دليل القبول والتسجيل  بنات طبعة 1425

 
 

 

 

 

الفصل الخامس

 

 أولا :     شروط قبول  طالبات المنازل المنتسبات في جميع المواد و شروط تحويلهن إلى منتظمات بالفصل الدراسي الأول أو الثاني

1- تعد الصفوف المبكرة ( الثلاثة الأول ) من المرحلة الابتدائية قاعدة أساسية غرضها تمكين الطالبة من اكتساب قدر مناسب من العلوم والمعارف والمهارات المقررة وتقوّم  الطالبة فيها تقويماً مستمراً لذا فإنه تمشياً مع لائحة تقويم الطالبة لا انتساب في هذه الصفوف .

2-يجوز قبول من تجاوز عمرها أثني عشر عاماً منتسبة في جميع المواد بالصف السادس الإبتدائي مباشرة دون ان يشترط لذلك الحصول على شهادات الصفوف السابقة ولا يتم تحويلها إلى منتظمة إلا في حالة نجاحها من الصف الذي انتسبت فيه وانطباق شرط سن القبول في المرحلة عليها ويسري هذا على من ترغب الانتساب في الصفين الرابع أو الخامس الابتدائي فقط على أن يراعى فارق السن كحد أدنى بين كل صف وآخر .

3- الطالبة في الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية التي تكرر رسوبها سنتين فأكثر في صفها وتجاوز سنها السن الأعلى للبقاء في هذه المرحلة وهو (15) عاماً ـــــ ويراعى في ذلك مدارس القرى والهجر التي دخلها التعليم متأخراً  ـــــ يتم تحويلها من منتظمة إلى منتسبة في جميع المواد من قبل لجنة التوجيه والإرشاد بالمدرسة ووفق النموذج رقم (15) الملحق بالدليل .

4- يتم قبول طالبات المنازل المنتسبات في جميع المواد بالصفوف العليا من المرحلة الابتدائية وصفوف المرحلتين المتوسطة والثانوية عن طريق المدارس الحكومية مباشرة بحيث يبدأ تسجيلهن بعد مضي أسبوعين من بداية العام الدراسي وينتهي قبل شهر من بداية اختبار الفصل الدراسي الأول ولا يشترط لتسجيل الطالبة المنتسبة أن يتجاوز عمرها الحد الأعلى لسن قبول المنتظمات ويجب أن تعلن مواعيد التسجيل لأولياء الأمور وأن التسجيل يكون في المدارس الحكومية فقط وتستثنى المدارس الموجودة في بعض القواعد العسكرية البعيدة عن المدن شريطة موافقة مدير التربية و التعليم .

5- على إدارات التربية والتعليم وخاصة في المدن الكبيرة تحديد المدارس الحكومية التي

 

تقبل فيها طالبات المنازل المنتسبات في جميع المواد في الشهادة الثانوية العامة وذلك من بداية العام الدراسي ويراعى في ذلك العدالة بين هذه المدارس وقربها من الأحياء السكنية وسهولة الوصول إليها تسهيلاً على أولياء الأمور وأن يكون التحويل إليها بالعدد المعقول الذي يمكن أن تستوعبه المدرسة عند الاختبارات مع توفير مكان مناسب للطالبات في حالة مراجعتهن المدرسة أو لإنتظار أولياء أمورهن وأن يكون مستقلاً عن الطالبات المنتظمات قدر الإمكان وعلى كل إدارة تربية وتعليم بعد بداية العام الدراسي تبليغ مدارسها الثانوية بالمدارس المحددة لقبول الطالبات المنتسبات سواء  المنتسبات في جميع المواد أو المنتسبات في مواد الرسوب وتوضيح عناوين تلك المدارس ليسهل على الطالبات وأولياء أمورهن التسجيل بها دون أي عوائق  .

6- الطالبة المنتسبة في جميع المواد التي ترغب تحويلها الى منتظمة في بداية العام الدراسي يجب أن يكون سنها متفقاً مع سن قبول المنتظمات  في المرحلة المحدد في هذا الدليل ويزاد سنة لكل صف أعلى .

7- تحويل الطالبة من الانتظام إلى الإنتساب يكون من بداية العام الدراسي و يجوز التحويل كذلك  بعد انتهاء اختبار الفصل الدراسي الأول ويمنع منعاً باتاً تحويل الطالبة المنتظمة إلى الإنتساب بعد أدائها اختبار منتصف الفصل ومن ظروفها حالت دون استمرارها منتظمة بعد أدائها اختبار منتصف الفصل سواءً كان ذلك في الفصل الأول أو الثاني وغابت ، فبعد قناعة مديرة المدرسة بظروف غيابها  تقدر لها درجاتها في المشاركة والواجبات لذلك الفصل ويعتبر غيابها بعذر وان كان غير ذلك فيحسم عليها من درجات المواظبة بمقدار مدة غيابها وفـق قواعــد تنظيــم السلوك والمواظبــة لطالبـات مراحل التعليم العام .

8- الطالبات المقبولات عن طريق الانتساب في بداية العام الدراسي بسبب وجود ظروف قهرية حالت دون انتظامهن من بداية العام وأدين اختبار الفصل الدراسي الأول وهن منتظمات في الأعوام السابقة يجوز قبولهن منتظمات بالفصل الدراسي الثاني إذا توفر شواغر تمشياً مع التعميم رقم 633/8/1ت  في 23/12/1420هـ .


                        

                             ثانيا :      شروط وضوابط قبول الطالبات المنتسبات في مواد الرسوب

 

1) تمشياً مع المادة التاسعة من لائحة تقويم الطالبة المتعلقة بالطالبة التي تكرر رسوبها وتجاوز سنها السن المحدد لبقائها منتظمة يشترط لقبول الطالبات منتسبات في مواد الرسوب بصفوف المرحلة المتوسطة والنقل الثانوي ما يلي :

أ ـ أن تكون الطالبة منتظمة في مدرستها في السنة الدراسية التي رسبت فيها ولا ينطبق هذا على المنقطعة أو طالبة المنازل ( المنتسبة في جميع المواد ) علماً أن الطالبة المنتظمة في فصل ودرست من من المنازل في فصل آخر تعامل حسب وضعها بالفصل الدراسي الثاني .       

ب ـ أن تكون الطالبة راسبة سنتين فأكثر في صفها الذي تطلب الانتساب فيه وهذا يكون في أحد صفوف المرحلة المتوسطة أو صفوف النقل الثانوي من التعليم العام الذي تسمح لوائحه بالانتساب  .

ج ـ  تجـــاوز سنها السن الأعلى لبقائها في المرحــــلـــــة المحدد في التعميــــم رقم 354/8/1ت في 18/7/1421هـ وهو (18) عاماً للمرحلة المتوسطة و(23) عاماً لصفوف النقل الثانوي .

د ـ  أن تنظر في وضعها لجنة التوجيه والارشاد بالمدرسة وتقرر عدم مد سنوات بقائها في صفها منتظمة بموجب محضر موقع من اللجنة يفيد بذلك حسب النموذج
رقم (15) الملحق بالدليل .

هـ ـ  يحق للطالبة أن تنتسب في السنة التالية مباشرة في مواد الرسوب إذا توفرت الشروط السابقة شريطة أن تقدم طلبها لمديرة المدرسة خلال الأسبوعين الأولين من بداية العام الدراسي ولا يلتفت لأي طلب بعد هذا الموعد.

 و ـ  الطالبة التي تكرر رسوبها وتجاوز سنها سن البقاء في المرحلة وقررت لجنة التوجيه والإرشاد بالمدرسة التمديد لها سنة أو سنتين لا يحق لها الانتساب في مواد الرسوب كما أنه في حالة نجاحها إلى صف أو مرحلة أعلى بعد التمديد لها يستمر قبولها منتظمة طالما أن دراستها متواصلة دون انقطاع لكي تتاح لها الفرصة بالتعليم والتحصيل على أن تتحلى بالسلوك الحســـن مع معلماتها وزميلاتـها بالمـــدرســة وتلتزم بأنظمة وتعليمات المدرســـة .

 ز ـ  الطالبة المنتسبة في مواد الرسوب تؤدي الاختبار في كامل المقرر كل فصل دراسي في موعده المحدد للمواد الدراسية التي رسبت فيها بما في ذلك المادة أو المادتين المنصوص عليها في الفقرتين ب أو جـ من 2 من المادة السابعة من لائحة تقويم الطالبة التي نجحت فيها تجاوزاً إن وجدت  ـــ حيث تعتبر مواد رسوب ـــ أو أي مواد استجدت ولا تنجح إلا بحصولها على النهاية الصغرى للنجاح في جميع المواد تمشيا مع الفقرة رقم (5) من المادة العاشرة من اللائحة والتعميم رقم 242/8/1ت في 21/4/1421هـ.

ح ـ  الطالبة التي تنتسب في مواد الرسوب فقط وذلك في  أحد صفوف النقل المتوسط أو الثانوي ثم ترسب في صفها الذي انتسبت فيه تقبل منتسبة في جميع المواد ولا يحق لها العودة للانتظام أما إذا نجحت فيمكن قبولها منتظمة في الفصل الصباحي لتعليم الكبيرات أو منتسبة في جميع المواد لتجاوز سنها سن المنتظمات .

2/أ ) ـ الطالبة المنتظمة في الصف الثالث الثانوي من التعليم العام فقط ثم رسبت وترغب الإنتساب في السنة التالية مباشرة في مواد رسوبها لا يشترط رسوبها إلا سنة واحدة  فقط   شريطة أن تحدد رغبتها بتقديم طلبها لمديرة المدرسة خلال الأسبوعين الأولين من بداية العام الدراسي وعلى مديرة المدرسة رفع ذلك لمدير التربية و التعليم بالمنطقة أو رئيس مركز الأختبارات فوراً خلال المدة المحددة وفق النموذج المرفق رقم (16) .

ب ) ـ  الطالبة المنتسبة في مواد الرسوب بالصف الثالث الثانوي إذا رسبت  أو لم تتقدم لدخول الاختبار يحق لها العودة للانتظام إذا كان سنها لم يتجاوز السن المسموح به للانتظام على أن تدرس حالتها وأسباب انقطاعها إذا كانت منقطعة عن الدراسة .

3) ـ قبول الطالبات المنتسبات في مواد الرسوب يكون في المدارس الحكومية التابعة للوزارة و لا يجوز قبولهن عن طريق المدارس الأهلية أو المدارس التابعة لجهات أخرى ويستثنى من ذلك المدارس الموجودة في القواعد العسكرية البعيدة عن المدن شريطة موافقة مدير  التربية والتعليم على ذلك وعلى مدراء التربية والتعليم ـ خاصة في المدن الكبيرة ـ تحديد المدارس الحكومية التي يتوفر بها برنامج الانتساب  قدر الإمكان وذلك في وقت مبكر من بداية العام الدراسي وتزويد جميع المدارس الثانوية ببيان يشتمل على أسماء هذه المدارس التي تم تحديدها وعناوينها والمدارس التي تتبعها ليتم تحويل المنتسبات في مواد الرسوب إليها مع تزويد مركز الاختبارات بنسخة منه لمراعاة ذلك عند إبلاغهن بالموافقة .


 

                          ثالثا :          شروط قبول الطالبات المنقطعات عن الدراسة

  

أ ـ  الطالبات المنقطعات عن الدراسة اللاتي يرغبن العودة إلى الدراسة في مدارسهن أو في مدارس أخرى ـ كالمنقولات من منطقة أو محافظة إلى أخرى ــ خاصة طالبات الشهادات العامةــ  تدرس حالتهن قبل الموافقة على قبولهن منتظمات للتأكد من عدم حصول الطالبة على مؤهل الصف الدراسي الذي تطلب قبولها فيه بالإضافة الى  انطباق شرط السن وتوفر شواغر مع ملاحظة أن الأولوية عند القبول للطالبات المستجدات والمستمرات بالدراسة دون انقطاع .

ب ـ  عند قبول المنقطعات عن الدراسة تستخدم النماذج الملحقة بهذا الدليل رقم (17 / أ )
و (17 / ب ) وفق ما يلي :ـ

1 ـ النموذج الأول رقم (17/أ) يتم استخدامه في حالة رغبة الطالبة المنقطعة العودة للدراسة في مدرستها أو في مدرسة أخرى داخل المدينة.

2ـ النموذج الثاني رقم (17/ب) يستخدم إذا كانت الطالبة ترغب العودة للدراسة في مدرسة أخرى خارج المنطقة أو المحافظة وملفها محفوظ في مدرستها السابقة حيث يعبأ لها هذا النموذج ويرفق في ملفها مع بطاقة نقلها أما الطالبة المنقطعة التي ملفها بحوزتها وتريد التقدم به إلى مدرسة تابعة لإدارة أخرى فيتم دراسة حالتها وفق هذا النموذج أيضاً وبالتنسيق بين مدرستها الأصلية وإدارتي التربية والتعليم المنقولة منها وإليها الطالبة لمعرفة وضعها الدراسي دون الحاجة لمطالبة ولي الأمر بمراجعة تلك المدرسة إلا في حالة الضرورة وعلى جميع المدارس الثانوية من حكومية أو أهلية الالتزام بإعداد ختم يتضمن عبارة (ناجحة من الثانوية العامة ) تختم به بطاقات النجاح من الثالث المتوسط والنقل الثانوي أو يتم كتابتها خلف هذه الشهادات لجميع الطالبات الناجحات من الثانوية العامة قبل تسليمهن ملفاتهن .


 

رابعا :    إجراءات نقل ملفات الطالبات المنقولات من مدرسة في منطقة أو محافظة إلى أخرى

 

1 ـ تمشياً مع التعليمات المبلغة برقم 126/8/1ت  في 9/3/1418هـ يتم نقل ملفات الطالبات بين المدارس ســــواء داخــــل المحافظــــة أو المنطقــــة أو بين المنــاطـــق والمحافظــــات وفق بطاقات النقل رقم (18/أ ـ 18/م ـ 18/ث ) حسب المرحلــــة .

 

2 ـ تقوم المسؤولات في المدرسة الابتدائية أو المتوسطة أو الثانوية التي تدرس بها الطالبة بعد إحضار موافقة من المدرسة التي ترغب النقل إليها بتعبئة بطاقة النقل الخاصة بالمرحلة وبعد تدقيقها ومطابقتها على محتويات الملف واعتمادها من مديرة المدرسة يوضع الأصل مع كامل الملف داخل ظرف ثم يختم  ويكتب عليه اسم المدرسة وإدارة التربية والتعليم التابعة لها التي ترغب الطالبة النقل اليها ثم يسجل في سجل صادر المدرسة ويتولى مراسل المدرسة إيصاله للمدرسة المنقولة اليها الطالبة إذا كان النقل داخل المدينة أما إذا كان إلى خارجها فيبعث من قبل المدرسة بواسطة البريد الرسمي.

 

3 ـ تزود الطالبة بصورة من بطاقة النقل مناولة داخل ظرف مختوم تسلمه لمديرة المدرسة المنقولة إليها لقبولها بالصف المقيدة فيه حسب صورة هذه البطاقة إلى حين وصول الملف مع ضرورة التعقيب عليه بخطاب رسمي يرسل إلى مدرستها الأصلية في حالة تأخر وصوله للمدرسة .

 

4 ـ في حالة عدم مراجعة الطالبة للمدرسة التى نقل ملفها اليها يبقى الملف عهدة على المديرة الى أن يتم طلبه رسمياً من إدارة  التربية والتعليم تلافياً لفقدانه وعليها إشعار مدرستها السابقة بخطاب رسمي يرسل لها 0 أما في حالة وجود خطأ في توجيه الملف كأن تكون المدرسة التي ترغب النقل إليها الطالبة تابعة لادارة تعليمية أخرى فتقوم هذه المدرسة التي وصلها الملف برفعه إلى إدارة التربية والتعليم لتتولى تحويل الملف للجهة الصحيحة  مع تزويد الادارة المنقولة منها الطالبة بصورة من  ذلك لتستدل من واقعها عن مصير الملف ولتشعر مدرستها الأصلية التي كانت تدرس بها بذلك أما إذا تعذر معرفة اسم المدرسة أو أية إدارة تربية وتعليم تتبعها فيعاد لمصدره  دون تأخير ويوضح سبب ذلك وعلى جميع المدارس تحري الدقة عنـــد إعداد

 بطاقات النقل  واستكمال جميع المعلومات الضرورية فيها بما في ذلك اسم المدرسة والإدارة التعليمية التي تتبعها تجنباً لفقدان الملفات وتكبيد أولياء الأمور مشقة البحث عن مصير ملفات بناتهم المنقولات .  

5 إذا حدث خلاف بين والدي الطالبة يبقى ملفها بالمدرسة ولا ينقل إلى مدرسة أخرى بناء على طلب والدها أو والدتها إلا بموافقة خطية منهما أو صدور حكم قضائي يخول لأحدهما الحق في طلب النقل ويمكن الاستناد عليه وإذا كان النقل بصفة مؤقتة بسبب هذا الخلاف فيستخدم النموذج الخاص بذلك رقم (19) شريطة موافقة كلا الأبوين  قدر الإمكان وبعد التثبت من هويتهما .  

6 ـ يمنع منعاً باتاً نقل الطالبات بالشهادة الثانوية العامة وما في مستواها من مدرسة أو منطقة إلى أخرى عند قرب نهاية العام الدراسي خاصة بعد استلام مركز الاختبارات الأقراص المرنة المحتوية على المعلومات الشخصية عن الطالبات  ودرجاتهن  وعلى جميع إدارات التربية و التعليم والمدارس الالتزام بذلك ومن ظروفها قهرية تضطرها للانتقال إلى خارج المنطقة أو المحافظة فيشعر ولي أمرها بأن عليه مراجعة إدارة التربية والتعليم ليرفع طلبها موضحاً فيه وضعها الدراسي ( من حيث أداؤها اختبار الفصل الدراسي الأول ومنتصف الفصل الثاني ) مع مبرر النقل للوكالة المساعدة لشؤون الطالبات لتتولى بعد القناعة بظروف النقل التنسيق بين مركزي الاختبارات وإدارتي التربية والتعليم المنقولة منها وإليها الطالبة.

 

خامسا :        إجراءات قبول بنات الموظفين المنتدبين أو المرافقين لذويهم خارج مقار     اقامتهم الأصلية عند بدء الدراسة ومن يماثلهم ممن يقضون الإجازات  كالمصطافين

 

 

    تمشياً مع التعميم رقـــــم  503/8/1ت  في 18/11/1416هـ والتعميم الالحاقي رقـــم 145/8/1ت  في 4/4/1417هـ يتم قبول بنات الموظفين المنتدبين أو المصطافين الذين يقضون اجازاتهم خارج مقار إقامتهم الدائمة أو المرافقين لذويهم عند بدء الدراسة  في المدارس القريبة من السكن المؤقت الذي انتقلوا إليه وفق ما يلي :-

1 ـ يتقدم ولي أمر الطالبة لإدارة التربية والتعليم في مقر إقامته الدائمة بطلب السماح لها بالدراسة في مكان الإقامة المؤقت ويرفق بطلبه ما يثبت انتدابه أو قضاء  إجازته أو سفره للعلاج ونحو ذلك ويحال الطلب لمديرة المدرسة المسجلة بها ابنته في المدينة المقيم فيها بصفة دائمة لتعبئة الاستمارة حسب النموذج رقم (19 ) الذي يحتوي على معلومات عن الطالبة ويرفق معها أصل شهادة آخر صف دراسي نجحت منه ثم تسلم لولي الأمر أو للطالبة لتقديمها للمدرسة التي ستنتقل إليها بصفة مؤقتة  .

2ـ  بعد انتهاء الإجازة أو فترة عمل ولي أمر الطالبة وقبل عودته لمقر عمله الدائم تتولى إدارة المدرسة التي درست بها الطالبة بصفة مؤقتة تعبئة الحقول الخاصة بدراستها المؤقتة في الاستمارة حسب النموذج المشار إليه بما يفيد أنها درست في تلك المدرسة وتحدد بداية دراستها ونهايتها وما حصلت عليه من درجات في الاختبارات الشهرية أو درجات نهاية الفصل وسلوكها وعدد أيام غيابها إن وجدت ويحتفظ بصورة من هذه  الاستمارة لدى إدارة  المدرسة في المدينة التي تقيم بها مؤقتاً مع صورة الوثيقة الدراسية التي تم قبول الطالبة بموجبها .

3 ـ توضع الاستمارة المشار إليها في الفقرة السابقة مع أصل الوثيقة الدراسية داخل ظرف ثم يختم ويعنون باسم مديرة مدرستها في البلد الذي تقيم فيه اقامة دائمة عند عودتها، ويوقع عليه ولي الأمر بالإستلام في سجل صادر المدرسة ويتولى مباشرة تسليمه للمدرسة الأصلية التي كانت تدرس فيها الطالبة قبل نقلها المؤقت  .

4ـ يطبق هذا التنظيم على بنات المنتدبين والمصطافين ومن ظروفهن تستدعي مرافقتهن لذويهن أو إنتقالهن للعلاج داخل المملكة .

 

                                  سادسا :          تحويل الطالبات من المدارس الأهلية إلى الحكومية

        تمشياً مع التعميم الوزاري رقم 286433 في 7/9/1423هـ يكون تحويل الطالبات السعوديات في الصف الثالث الثانوي من المدارس الأهلية الى المدارس الحكومية الى ما قبل أدائهن اختبار الفصل الدراسي الأول ويمنع منعاً باتاً  تحويل أي طالبة  أدت اختبار الفصل الدراسي الأول في مدرسة أهلية الى مدرسة حكومية مهما كانت الأسباب ويستثنى من ذلك من ترغب النقل الى المدن والقرى خــارج المنطقــــة أو المحافظـــــة التي لا يتوفــــر بها مدارس أهلية شريطــــة أن يقدم ولي أمرها ( مستند رسمي) يثبت ذلك وأن يؤخذ إقرار خطي عليها وعلى ولي أمرها باستمرارها بالدراسة  حتى نهاية العام  الدراسي في المدرسة التي انتقلت اليها خارج المنطقة و يبلغ هذا للطالبات وأولياء أمورهن عند التسجيل  في المدارس الأهلية وعلى المدرسة الحكومية التي ينقل لها ملف الطالبة من مدرسة أهلية في  منطقة أو محافظة إلى أخرى عدم نقل ملفها إلى مدرسة أخرى حتى نهاية العام الدراسي ويؤكد على جميع المدارس والأقسام المختصة بالالتزام بذلك 0

 

ملاحظة :

تعميم برقم 17/2/1ت بتاريخ 21/1/1430هـ بشأن جواز تحويل الطالبات السعوديات بالملاحلة الثانوية بعد نهاية الفصل الدراسي الأول من المدارس الأهلية إلى الحكومية .

 

 

 

 

 

 

روجعت هذه الصفحة بواسطة الأستاذة: خلود الزمزمي  مديرة الاختبارات والقبول بمنطقة نجران